ورشة تدريبة للصحفيين حول دعم بيئة العمل اللائق والحقوق العمالية

Date08 Aug ,2021

نظّم مركز العدل للمساعدة القانونية وبالشراكة مع المجلس الدنماركي للاجئين (DRC)، وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)؛ ورشة تدريبية حول "دور التحقيقات الصحفية في دعم بيئة العمل اللائق وتعزيز الحقوق العمالية"،  ضمن أنشطة مشروع "بناء قدرات المجتمع المحلي لتحسين ظروف العمل"، على مدار يومين في العاصمة عمان بمشاركة عدد من الصحفيين المتخصصين في الصحافة الحقوقية.

وتهدف الورشة إلى تعزيز خبرات الصحفيين في مجال قضايا العمل والحقوق العمالية، وتطوير المهارات في إعداد التحقيقات الصحفية بشكل يخدم منظومة الحقوق العمالية، وبما يؤدي إلى تعزيز بيئة العمل اللائق.

وتضمن التدريب في اليوم الأول عدة جلسات تدريبية تناولت الجانب النظري والحقوقي ضمن الإطار التشريعي الوطني والدولي، حيث تم التركيز على معايير بيئة العمل اللائق دوليا ووطنيا، والتطبيقات العملية، كما تم التطرق إلى الضمانات الخاصة بتعزيز بيئة عمل آمنة للفئات الأكثر عرضة للانتهاك.

وتناولت الجلسات التدريبية خلال اليوم الثاني محاور خاصة لتطوير المعارف  والمهارات اللازمة لتنفيذ التحقيقات الصحفية المتخصصة في قطاع العمل وحقوق العمال؛ وذلك من خلال التطرق إلى المفاهيم المتصلة بالتحقيقات الصحافية الاستقصائية وصفات صحفي التحقيقات، ومناقشة آلية اختيار أفكار وموضوعات التحقيقات العمالية وتطوير العمل عليها، وحول التخطيط من قبل الصحفيين لإنتاج التحقيقات الصحفية العمالية بشكل يساهم في تعزيز حقوق العمّال وبيئة العمل.

وقدم الجلسات التدريبية مدربين حقوقيين وقانونيين مختصين في قطاع العمل وحقوق الإنسان ومدرب في الصحافة الحقوقية الاستقصائية، كما شارك بالورشة ما يقارب 20 صحفيًا من الممارسين في الوسط الصحفي الحقوقي.

وتطرق التدريب إلى آلية التعامل مع الإشكاليات القانونية والأخلاقية بالنسبة (للمصادر، والمعلومات والبيانات) أثناء العمل على التحقيقات في القضايا العمالية. كما تخللت الجلسات عرض ومناقشة أبرز التحقيقات الصحفية الاستقصائية المتخصصة والمنشورة حول قطاع العمال والحقوق العمالية وحقوق الإنسان محليًا ودوليًا.

من جانبها قالت المديرة التفيذية لمركز العدل هديل عبد العزيز إن هذا التدريب يأتي ضمن سلسلة تدريبات ينظمها المركز للصحفيين لغايات تعزيز القدرات في مجال العمل والحقوق العمالية، وتطوير العمل على إعداد التحقيقات الصحفية الاستقصائية ضمن منظومة الحقوق العمالية في الأردن، بما يخدم توفير الحماية القانونية  في بيئة العمل لا سيما للفئات الأكثر ضعفًا.

 ويعمل مركز العدل على تعزيز الحق بالوصول للعدالة للجميع ودعم منظومة العدالة بشكلٍ عام، وذلك من خلال بناء وتفعيل الشراكات الاستراتيجية والمساهمة في تطوير قدرات العاملين مع الفئات المستهدفة، وبشكّل يخدم ويدعم سبل التمكين القانوني لتلك الفئات ضمن مختلف القطاعات.