Human Trafficking

هل تستطيع أن تراهم؟

وضع التقرير* الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية الأردن وفقاً لالتزامها بالاتفاقات والبروتوكلات الدولية المتعلقة بقضية الاتجار بالبشر، ضمن الفئة الثانية التي لا تلتزم حكوماتها بالمعايير الدنيا التي ينص عليها قانون حماية ضحايا الاتجار بالبشر بشكل كامل، ولكنها تبذل جهوداً في هذا الاتجاه.

ووفقا للتقرير حققت وحدة مكافحة الاتجار بالبشر خلال العام 2016 في 366 حالة محتملة ومحققة للاتجار، شملت 290 حالة منها انتهاكات العمل التي تشمل عاملات المنازل، وتفتيش 6 مكاتب استقدام (وكالات توظيف) لسوء المعاملة.

*تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول الاتجار بالبشر لعام  2016

وعليه، أطلق مركز العدل حملة "هل تستطيع أن تراهم" ضمن مشروع "فتح الأبواب" بدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر "IFRC"، والاتحاد الأوروبي "EU" وبالشراكة مع الأمن العام - وحدة مكافحة الاتجار بالبشر، لتمكين العمال المهاجرين قانونياً عن طريق التوعية بالحقوق والالتزامات منذ لحظة وصولهم إلى الأراضي الأردنية، حيث أن الجهل في الحقوق وما يترتب عليه من انتهاكات قد يضطر الضحايا للقيام بأفعال غير مشروعة كالهروب من أصحاب العمل المسيئين كنتيجة مباشرة للتعرض للاتجار، وعدم المعرفة بأماكن اللجوء والجهات المسؤولة عن تقديم المساعدة.

 ولأن دائرة العنف لا تتوقف عند جهل الضحية، تتجه الحملة إلى توعية المجتمع المحلي بحقوق العمال المهاجرين وخطورة انتهاك هذه الحقوق والتي قد تصل الى حد جريمة اتجار بالبشر. وتفعيل دور مكاتب الاستقدام في حماية العامل المهاجر بدلاً من أن تكون أداة ضعظ في بعض الأحيان في حال قيام العامل باللجوء اليها بعد الهرب من رب العمل و\أو التبليغ عن سوء المعاملة وانتهاك الحقوق. 

ولضمان الوصول لأكبر عدد من الأشخاص خلال المشروع، أطلق المركز حملة رسائل نصية "SMS" استهدفت 24.000 شخص من بينهم العمال المهاجرين وعاملات المنازل، من خلال 40.000 رسالة توعوية بالحقوق والواجبات. كما قام المركز بإعداد مطويات حول حقوق وواجبات عاملات المنازل، وتصاريح العمل للعاملين السوريين، وحقوق وواجبات العمال المهاجرين. وقد تم ترجمة المطوية الخاصة بعاملات المنازل إلى 9 لغات تتناسب واللغات التي يتحدثن بها العاملات، بالإضافة إلى تصميم ملصقات تتضمن أرقام الهواتف في حال تعرض العامل/ة لانتهاك أي من حقوقهم منذ دخولهم إلى الأراضي الأردينة، حيث تم توزيع الملصقات على ضباط الشرطة المتمركزين في نقاط الدخول الرئيسية إلى الأردن لغايات وضعها على جواز السفر الخاص بالعمال المهاجرين.

إذا علمت أن أحد الأشخاص في ظروف قد تجعله ضحية اتجار بالبشر (تواصل معنا)، وقم بتبليغ وحدة مكافحة الاتجار بالبشر 065530266

الفيديوهات: